منتديات طريق الابداع
مرحبًا بك عزيزى الزائر المرجو منك ان تعرف بنفسك وان تدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعودتك لانشائه .. طريق الابداع

منتديات طريق الابداع

برامج وشروح وكتب وموبيل حقوق الزقازيق
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» افلام قناة ديسكفرى Discovery (الجزء الاول)
الجمعة سبتمبر 18, 2009 6:31 am من طرف محمود دون

» من تصميمى
الثلاثاء يونيو 23, 2009 1:19 am من طرف لولا

» الدجال موجود و انتم تنتظرون خروجة
الخميس مايو 14, 2009 10:20 pm من طرف Admin

» محاضرات القانون التجارى الصوتية
الخميس مايو 14, 2009 10:04 pm من طرف Admin

» محاضرات اجراءات مسجلة الجزء الثانى .. د / نجانى
الإثنين مايو 04, 2009 7:08 pm من طرف Admin

» محاضرات د / عبد التواب " اجراءات جنائية "
الإثنين مايو 04, 2009 7:05 pm من طرف Admin

» محاضرات الدكتور محمد ابراهيم من 1 : 6
الأربعاء مارس 25, 2009 6:31 pm من طرف Admin

» اكبر مكتبة برامج والعاب وثيمات على انت
الأربعاء مارس 04, 2009 10:06 pm من طرف SANDA_STAR

» لتشغيل الالعاب علي الكمبيوتر قبل التحميل علي الموبايل
الأربعاء مارس 04, 2009 10:03 pm من طرف SANDA_STAR

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
المصرى
 
love story
 
SANDA_STAR
 
TheLawyar
 
لولا
 
تيتــــTiTOــــو
 
Dragon
 
السندباد البحري
 
AMRMORSI
 
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 كيف تكتب سيرتك الذاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 176
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: كيف تكتب سيرتك الذاتية   السبت نوفمبر 08, 2008 8:32 pm

كيف تكتب سيرتك الذاتية


مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .

القسم الأول :
التفاصيل الشخصية وتشمل
- الاسم الكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم جواز السفر إن وجد
- رقم الهاتف
- عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني :
الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي
اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
القسم الثالث :
- الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …

القسم الرابع :
ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ
أنواع السيرة الذاتية :-
السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية

- السيرة الذاتية الورقية :-

وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منهاضمان اطلاع صاحب العمل عليها بسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .
ولضمان النجاح فيكتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-

1-يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدموجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.

2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .

3-عدماللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءةمثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4-عدم استخدامصيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسندإلى عمل….

5-عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ

7-لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….

8 -لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة

9-أبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عملالتحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقةبالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .

-10تجنب تحديد المرتب المطلوب فيالسيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلكإذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مماطلبت.

11-لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهلاكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

12-اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتيةوحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

13-احتفظ بالورقة التي بها السيرةالذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .

14-استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيضديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أوما يوازي 15000 ليرة شهريا.

15 -تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنهاتعطى انطباع سلبيا.

16-احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكدمن صحتها .

17-يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرةالذاتية .

18-يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر
ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-

مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع فيالمحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكترونيبسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أوعن طريق مكاتب البريد .

ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونيةإلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية مايلي :-

1-أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذييتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .

2-التأكد من التدقيق اللغوي والنحويويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .

3- التأكد من التشكيل الجانبيوترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .

4-استخدم الحروف الكبيرة وعلاماتالترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .

5-يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .

6-أرسل خطابتمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .

7-اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8-إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبلإرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9-تأكد من انككتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصولرسالتك.

10-تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أنرسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

11-قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبةالعمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة
تـعبـــــــيراتهــــــــامة
إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلبالكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذاما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :-

* فيما يتعلقبوصفك لنفسك

- منضبط النفس

- مقنع

- واثقبنفسك

- مجتهد في العمل

- موضوعي

- حذر ودقيق

- تفكير منطقي

* فيما يتعلق بخبراتك

- قدرة على مواجهةالمشاكل

- قيادة وتوجيه

- قدرة على التخطيط قصير الأجل

* كيف تكتب خطاب تمهيدي

الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه سيرتكالذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعضالتفاصيل الهامة .

والخطاب التمهيدي شانه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أنيعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتيةالمرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .
الهدف من الخطاب التمهيدي
إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:

* الهدف الأول :-

التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .

* الهدف الثاني :-

هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .

لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.

ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام .

- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .

- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها

- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .

- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .

- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة

- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية

- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها

- اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .

- لا تنتظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tareek.ibda3.org
 
كيف تكتب سيرتك الذاتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق الابداع :: المواضيع العامة-
انتقل الى: